أحدث الأخبارالحدثعـــاجلمجتمعوطني

مهياوي يكشف عن جديد الوضعية الوبائية، السلالة البريطانية وعملية التلقيح

شهاب برس- كشف البروفيسور رياض مهياوي عضو اللجنة العلمية، عن جديد الحالة الوبائية في البلاد، والسلالة البريطانية المتحورة وعملية التلقيح ضد وباء كورونا.

وقال مهياوي في حديثه لإذاعة الجزائر من سطيف، الجمعة، أن الفيروس لم يكشف بعد عن جميع أسراره لذلك يجب الحذر أكثر، نلاحظ للأسف تراجع كبير للتدابير الوقائية.

واكد المتحدث، أن الجزائر من البلدان القليلة التي نجحت الى حد الآن في استراتيجيتها التي وضعتها منذ البداية لمواجهة الوباء.

واضاف “انتقدنا في البداية من وضع هذه الاستراتيجية من طرف عديد الأطراف، الآن عديد الدول تتخذ نفس الاستراتيجية”.

وتابع “حاليا لدينا أكثر من 20 ولاية لا يوجد فيها حالات التشخيص ولاpcr ولا اصابات منذ مدة طويلة وهذا أمر مهم”.

ووبخصوص السلالة البريطانية المتحورة، قال مهياوي” كنا ننتظر ظهور السلالة الجديدة مع تنقل الأشخاص والبضائع والتجارة، معهد باستور يكشف عن حالات جديدة بعد التشخيص ونتوقع ظهور حالات أخرى والأمر عادي”.

وأكد أن “الأمر مهم ان التحقيقات الوبائية انطلقت بشكل جيد منذ ظهور السلالة، اللجنة تقوم بعمل يومي وتحريات واسعة”.

وطمأن مهياوي، بشأن عملية التكفل والعلاج والتشخيص الكلي لهذه الحالات الجديدة جيدة جدا، مؤكدا “الدليل أن الحالات الاولى تم شفاؤها الآن وهي بخير. واللقاحات جد فعالة معها”.

وأشار عضو اللجنة العلمية، إلى أنه الى حد اليوم وبعد أخذ الجرعتين لم نسجل اي مضاعفات خطيرة او سلبية على أي مواطن تم تلقيحه.

وأفاد مهياوي، أن معهد باستور حاليا هو الوحيد الذي له التقنية للكشف عن حالات السلالة البريطانية، مشيرا إلى أن مصالحه على نقل التقنية إلى المخابر الأخرى عبر ولايات الوطن قريبا ان شاء الله.

ودعا مهياوي إلى مضاعفة الوقاية، وخاصة ونحن مقبلون على العطلة الربيعية وايضا شهر رمضان الكريم اين تكثر التنقلات والتجمعات.

و قال في هذا الصدد “أنه لم يتم اتخاذ اي إجراء خاص، فقط نناشد الجميع برفع وتيرة الوقاية و الالتزام”.

وبخصوص عملية التلقيح، أكد المتحدث أنها “تتواصل بشكل جيد، فيه اقبال كبير للمواطنين عليه، نسبة كبيرة من عمال الصحة اخذوا اللقاح، مشيرا إلى أن الجزائر ستستقبل كميات من منظمة كوفاكس و جزائرية بلاتيغال قريبا، هدفنا تلقيح ازيد من 50 % من الجزائريين”.

المصدر – شهاب برس + إذاعة سطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: